
طوال الأسبوع نشارككم بباقة من الأخبار والمقالات التي تعكس مستجدات صناعة الألعاب من إعلانات جديدة أو تصريحات مثيرة للاهتمام وغيرها. في سلسلة مقالات بعنوان تريند الأسبوع سنخبركم بأهم وأكثر الأخبار أو المقالات التي حازت على اهتمام متابعي موقعنا سعودي جيمر في الأسبوع الماضي.
المقال الذي حاز على اهتمام كبير من المتابعين كان هل Battlefield 6 تعيد تعريف المطابقة حسب المهارة؟ تحليل شامل لتجربة اللاعبين مع اقتراب إصدار Battlefield 6 تتجه الأنظار إلى واحدة من أكثر القضايا إثارة للجدل في ألعاب التصويب الجماعية: نظام المطابقة حسب المهارة أو ما يُعرف بـ SBMM. وبينما تتصاعد النقاشات في أوساط اللاعبين حول تأثير هذا النظام على تجربة اللعب، تكشف تصريحات شركة EA عن توجه مختلف قد يعيد تشكيل طريقة فهمنا للمنافسة في الألعاب الجماعية.
لمن لا يعلم فإن SBMM هي خاصية في محرك البحث عن الألعاب الجماعية على الشبكة تستند على كفاءة أو مهارة اللاعبين ولكن تلك الميزة طالما كانت مثار انتقاد من قبل اللاعبين. يتم تطبيق الخاصية بطريقتين، الأولى من خلال ملئ غرفة اللعب الجماعي أو “lobby” باللاعبين المتمرسين حصراً، لتفرقتهم عن اللاعبين الأقل قدرةً وخبرة، والثانية من خلال توزيع اللاعبين في فريقين متوازنيين بحسب معدلات نقاط الخبرة والمهارة للاعبين في الفريقين.
مقال آخر كان مهماً ومتابعاً هو انطباعنا عن لعبة Ninja Gaiden 4 سلسلة Ninja Gaiden هي من أعرق وأعظم ألعاب الأكشن، سواء الأجزاء الأصلية ثنائية الأبعاد في نهاية الثمانينيات أو السلسلة ثلاثية الأبعاد التي بدأت على جهاز Xbox الأصلي في 2004 وتوقفت في 2013 مع جزئها الثالث المحسن، والأول بغياب Itagaki مؤسس فريق Team Ninja. الثالث لم يلاقي نفس الترحيب وأدى إلى توقف السلسلة، عدا حزمة Master Collection في 2021 والجزء الفرعي Yaiba والذي لاقى استقبال أسوأ حتى من الثالث.
تغير الوضع أخيرًا، فهناك 3 ألعاب بالسلسلة هذه السنة، أحدهم جزء Ninja Gaiden 2 Black المحسن والذي قد يكون أفضل مدخل معاصر للسلسلة، والآخر Ninja Gaiden: Ragebound ثنائي الأبعاد من مطور سلسلة Blasphemous. كلاهما حصل على تقييمات عالية لكن ربما الإعلان الأكبر هو وجود جزء رابع في السلسلة ثلاثية الأبعاد جديد من تطوير Platinumgames مع مساعدة من Team Ninja، مطور السلسلة الأصلي، ونشر ودعم من مايكروسوفت.
المقال الثالث الذي حاز على اهتمام القراء هو أكثر قصص الخيانة إثارةً للصدمة في ألعاب جراند في كل جزء من أجزاء سلسلة جراند ثيفت أوتو تتكرر نفس السيناريوهات والأمور التي نتوقع رؤيتها في كل لعبة، فلابد أن يكون هناك دائماً اشتباكات دامية مع الشرطة، لغة سوقية بذيئة، ونقد اجتماعي ساخر يُلقي الضوء على جوانب مظلمة من الواقع. لكن ما يميز السلسلة أيضًا، وربما يثري سردها، هو عنصر الخيانة ذلك التويست المفاجئ الذي يقلب المعادلات ويعيد تشكيل سرد القصة.
منذ أن بدأت السلسلة تضع القصة في صميم تجربتها، أصبح من المعتاد أن تحتوي كل لعبة على قصة خيانة واحدة على الأقل. وفي كثير من الأحيان، تأخذ هذه الخيانات أكثر من شكل، وقد تتكرر على مدار الأحداث. بعضها متوقع لدرجة أن اللعبة لا تحاول حتى أن تُخفيه—كما كان واضحًا للجميع، باستثناء لامار، أن “ستريتش” ليس من النوع الذي يُؤتمن في GTA 5. ولكن، هناك خيانات أخرى تأتي من حيث لا تتوقع، وتنجح في مفاجأتك وإرباكك تمامًا. ومن بين تلك، حالات قد لا تنساها أبدًا.
وأخيراً لدينا مقال حاز على نسبة كبيرة من المتابعة هو أصعب 10 مهام في سلسلة جراند ثيفت أوتو GTA طوال تاريخه تُعَد سلسلة جراند ثيفت أوتو Grand Theft Auto واحدة من أكثر السلاسل المحبوبة على الإطلاق في عالم الألعاب. ما بدأ في الأصل كسلسلة ثنائية الأبعاد بمنظور علوي، تغيّر بالكامل مع إصدار GTA 3. وعلى الرغم من أن هذه الألعاب لا تُعرف بصعوبتها، فإن الإصدارات الأقدم كانت تحتوي على مهام صعبة جدًا.
باستثناء GTA 5، لم تكن هناك نقاط حفظ في الإصدارات السابقة، مع بعض الاستثناءات في المهام النهائية لألعاب GTA 4 و San Andreas. لذلك، إذا فشلت في المهمة، فعليك إعادتها بالكامل من البداية. وقد يكون هذا مقبولًا في الحالات التي تموت فيها نتيجة تصرّف أحمق، لكن الألعاب القديمة كانت تحتوي أيضًا على مواقف تتسبب فيها الذكاء الاصطناعي السيئ أو أنظمة التحكّم المحدودة، وغالبًا ما كان ذلك بسبب القيود التقنية في ذلك الوقت. فعلى سبيل المثال، لم يكن بالإمكان الطيران أو السباحة في Grand Theft Auto 3.
لذا، إذا كنت تخطط لإعادة لعب جميع الإصدارات السابقة قبل صدور GTA 6، فإليك تصنيف أصعب 10 مهام في سلسلة GTA.
بالانتقال للأخبار أول خبر أثار الاهتمام كان خبر لعبة Battlefield 6 ستعمل بسرعة 60 إطاراً بالثانية على جميع الأجهزة حتى Series S ما زال فريق DICE يواصل كشف النقاب عن ملامح Battlefield 6، ومع كل تصريح جديد، يرتفع سقف التوقعات أكثر. والمفاجأة الأخيرة؟ أداء اللعبة سيكون 60 إطارًا في الثانية على جميع المنصات — بلا استثناء!
في مقابلة حديثة، صرّح المصمم الرئيسي فلوريان لو بيهان أن تحسين الأداء كان من أولويات التطوير. هدفهم؟ لعبة “مبهرة بصريًا” لا تُضحّي بالسلاسة، وتعمل على كل الإعدادات، من Xbox Series S إلى PC وPS5.
واحدة من الأخبار المثيرة أيضاً كان خبر ثغرة في بيتا EA FC 26 تتيح للاعبين تجربة جميع أطوار اللعب وفقًا لحساب FUT Latest وعدة مصادر أخرى على منصة X، فقد سمحت ثغرة للاعبين بفتح جميع أطوار اللعب في نسخة بيتا من EA FC 26.
تتمثل هذه الثغرة في الحصول على EA FC 26 Premium Pass، ثم قطع الاتصال بالإنترنت وتسجيل الدخول مجددًا. عند تنفيذ هذه الخطوات، تظهر جميع أطوار اللعب، وهو أمر رائع لمن يسعى لتجربة طور معين مثل Ultimate Team.
الخبر الآخر كان ألعاب جراند ثيفت أوتو GTA مهددة بالحذف وسط حملة رقابة جماعية بحسب موقع GamingonLinux، واجهت منصة Zoom Platform، المتخصصة في بيع الألعاب الكلاسيكية، مشكلات في الدفع مشابهة لتلك التي تعرضت لها Itch.io. وأشارت المنصة إلى أنها تلقّت اتصالات بشأن مخاوف تتعلق بنوعية المحتوى المتوفر لديها، ما دفعها إلى بدء مناقشات مع PayPal و Stripe بهدف التوصل إلى اتفاق مشترك.
وأخيراً كان هناك خبر مهم وهو خوادم Battlefield 6 ستستخدم البوتات إذا لم يكن هناك عدد كافٍ من اللاعبين في خطوة مثيرة للجدل والابتكار، تخطط شركتا EA و DICE لاعتماد جنود ذكاء اصطناعي لتعبئة خوادم Battlefield 6 في حال لم يكن هناك عدد كافٍ من اللاعبين لبدء جولة اللعب. ففي فعالية خاصة لتجربة اللعب الجماعي أقيمت في هونغ كونغ، كشفت DICE أن هذه البوتات التي ستكون بمثابة جنود رقميين ستعمل على “سد الفراغ” في الخوادم غير المأهولة، وكل ذلك لضمان تجربة سلسة لا تنقطع.
تلك كانت المقالات والأخبار ضمن تريند الأسبوع التي حصدت أكثر نسبة من الزيارات والمشاهدات من قبل متابعينا الكرام في الأسبوع الماضي (أسبوع 09 أغسطس 2025)، بالنسبة لكم هل كان هناك خبر أو مقال آخر أثار اهتمامكم أكثر؟ شاركونا آرائكم بالتعليقات أدناه.